منتدى الجواهر
اخي الزائر اختي الزائرة نحن نتشرف بك في منتدانا هذا واملنا ان تكون(ي) عضوا فيه لتكتمل فرحتنا
وشكرا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الجواهر
اخي الزائر اختي الزائرة نحن نتشرف بك في منتدانا هذا واملنا ان تكون(ي) عضوا فيه لتكتمل فرحتنا
وشكرا
منتدى الجواهر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملخصات 4 متوسط

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

ملخصات 4 متوسط Empty ملخصات 4 متوسط

مُساهمة من طرف رومانيا الإثنين أبريل 02, 2012 5:43 pm




احتاج ملخصات المواد الخاصة من اللرابعة متوسط
رومانيا
رومانيا
عضو جديد
عضو جديد

تاريخ التسجيل : 16/03/2012
العمل/الترفيه : تلميذة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملخصات 4 متوسط Empty رد: ملخصات 4 متوسط

مُساهمة من طرف sousou الثلاثاء أبريل 03, 2012 9:03 pm

انا كذلك ارجوكم يا اعضاء المنتدى

sousou
عضو جديد
عضو جديد

تاريخ التسجيل : 16/02/2012
الموقع : البليدة
العمل/الترفيه : تلميذة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملخصات 4 متوسط Empty رد: ملخصات 4 متوسط

مُساهمة من طرف 2صافي الأربعاء أبريل 04, 2012 12:25 am

سنحاول بإذن الله تعالى أن نحقق مرادكما فلا تقلقا

2صافي
عضو مميز
عضو مميز

تاريخ التسجيل : 07/03/2012
الموقع : وهران
العمل/الترفيه : استاذ متربص

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملخصات 4 متوسط Empty رد: ملخصات 4 متوسط

مُساهمة من طرف 2صافي الأربعاء أبريل 04, 2012 12:50 am

ملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

قديم المبتدأ عن الخبر وجوبا
1 – إذا تساوى المبتدأ والخبر في تعريفهما وتنكيرهما .
مثال : أستاذي رائدي في العلم .
2 – إذا كان الخبر جملة فعلية :
مثال : المعلم يشرح في الدرس .
3 – أن يكون الخبر محصورا في المبتدأ .
مثال : إنما التلميذ مجتهد .
4 – أن يكون الخبر لمبتدأ دخلت عليه لام الابتداء
مثال : لرجل مؤمن خير من ألف منافق .
5 – أن يكون المبتدأ من أسماء الصدارة .
مثال : كالاستفهام – الشرط .
6 – إذا كان الخبر مقترنا بالفاء
مثال :الذي يرافقني فمخلص .
- يجوز تقديم الخبر عن المبتدأ إذا انعدمت هذه الشروط ولم يحدث غموض أو إلتباس في المعنى والإعراب .
• يتقدم الخبر على المبتدأ وجوبا
- إذا كان من أسماء الصدارة مثل أسماء الاستفهام مثل متى السفر؟
- إذا كان المبتدأ نكرة غير موصوفة وغير مضافة وخبره شبه جملة مثل :عندي مال , ألك حاجة ؟
- إذا كان المبتدأ ضمير يعود على الخبر مثل على الخيول فرسانها
- إذا كان الخبر محصورا في المبتدأ بإلا أو ما في معناها مثل ما كاتب إلا أنت . إننا شاعران
• تقديم المفعول به
إذا كان من أدوات الصدارة : كالاستفهام
أو كان مضافا لاسم له الصدارة : صديق من قابلت ؟
أو كان ضميرا منفصلا عن عامله :إياك نعبد .
أومقرونا بفاء الجزاء في جواب أما الشرطية .فأما اليتيم فلا تقهر .
• حذف المبتدأ وجوبا أو جوازا
يحذف المبتدأ وجوبا في مواضع هي : إذا كان الخبر مخصوص فعل جامد ( نعم ,
بئس ) أو مصدرا مرفوعا نائبا مناب الفعل , أو نعتا مقطوعا عن متبوعه
للمدح أو الذم أو للترحم أو كان الخبر صريحا في القسم
• حذف الخبر وجوبا وجوازا
- بـعد لولا أو في الجملة المبدوءة بعبارة كل و قد يكون الحذف جوازا عند :
- في جواب الاستفهام أو في مقام عطف استفهام على استفهام آخر إذا كان الخبر مشتركا بين المبتدئين .
- في مقام عطف جملة على جملة أخرى إذا كان الخبر مشتركا بين المبتدئين .
- بعد إذا الفجائية .
• الجملة البسيطة
هي جملة فعلية أو اسمية يأتي كل عنصر من عناصرها في لفظ واحد.مثال: مسعدي
كريم تلميذ مجتهد، برع كريم في فن الخامات.تتركب من:م+خ=العلم نور– ف
لازم+فاعل=نزل الغيث
ف متعد+فاعل+مفعول به= صام المسلمون رمضان الكريم
ف مبني للمجهول+نائب فاعل=انزل الغيث. ترد الجملة البسيطة على الاساليب التالية: الاثبات و النفي و التأكيد و الاستفهام و التعجب
• الجملة المركبة
هي جملة تتركب من جملتين اصلية و فرعية تؤدي الفرعية دور العنصر اللازم او
المتمم في الجملة الاصلية و تكون اما اسمية او فعليةمثل:يسرني انك
مجتهد .تؤدي الجملة الفرعية في الجملة المركبة دور: -الفاعل:يجب ان
اجتهد– نائب الفاعل:يقال ان الحاجة ام الاختراع – مفعول به:اتمنى ان
انجح- الحال:اقبل الطفل وهو يهرول- الصفة: قرأت قصة مضمونها رائع
• الجملة الواقعة مفعولا به
تقع الجملة الفرعية مفعولا به فتكون اسمية متكونة من اداة مصدر و فعل
مضارع و تقع جملة مقول القول مفعولا به ايضا و تقع مفعولا به لاحد الافعال
المتعدية الى ثلاث مفاعيل و تقع مفعولا به لاسم الفاعل
• الجملة الواقعة حالا
الجملة الواقعة حالا(اسم نكرة منصوب يبين حالة صاحبها عند وقوع الفعل)
ومحلها النصب قد تكون فعلية وقد تكون اسمية ولابد للجملة الحالية من رابط
يربطها بصاحب الحال وهو الواو أو الضمير , أو هما معا أما صاحب الحال
يكون عادة فاعلا أو نائب فاعل أو مفعولا به.
يرد الحال اسما مفردا او جملة اسميةمبتدأو خبر او جملة فعلية{ماض او مضارع }او شبه جملة{جارومجرور او ظرف و مضاف اليه}
• الجملة الواقعة نعتا
قد تقع الجملة نعتا لاسم نكرة وتكون فعلية أو اسمية وقد تشمل الجملة
النعتية على ضمير يربطها بالمنعوت . وقد تخلو من الضمير فيكون الرابط
معنويا
تدل الجملة النعتية عادة على صفة يتصف بها المنعوت وتفيد الجملة النعتية إذا وقعت بعد نعت لفظه واحد
- تدقيق معنى النعت السابق
- تفضيل نواحيه المختلفة
- بيان نتيجته
• الجملة الواقعة جواب شرط
الجملة الشرطية جملة مركبة تشتمل على جملتين متلازمتين لا يتم معنى الأولى
إلا بالثانية تسمى الأولى جملة الشرط و الثانية جواب الشرط . تأتي
جملة جواب الشرط فعلية فعلها ماض أو مضارع غير مقرونة بالفاء وتقترن
بالفاء إذا كانت جملة اسمية أو فعلية مسبوقة بالحروف < قد > ,
< ما > و < لا > النافيتين لا الناهية السين وسوف أو كان
فعلها جامدا .الأصل في ترتيب عناصر الجملة الشرطية أن يتقدم الشرط على
الجواب وقد يتقدم الجواب لإبراز النتيجة وقد يتوسط الشرط عناصر جملة
الجواب .
• الجملة الواقعة مضافا إليه
تضاف الجملة الفعلية إلى : ظروف الزمان أو المصادر التي تعرب مفعولا أجله
أو كلمات مثل دون بدل وعوض . و تضاف الجملة الاسمية إلى كلمات مثل غ ,
مع , حدس تكون الجملة الفعلية مضافا مباشرة إلى بعض الظروف مثل يوم
نهار ليلة. وتكون مقترنة بأن أو ما إذا أضيفت إلى كلمات مثل : رغم , مع
, سوي , غير يكون فعل






الجملة الواقعة مضافا إليه في صيغة الماضي أو المضارع باستثناء من ومنذ فلا يكون بعدهما إلا ماضيا
• الاسم الموصول و جملة الصلة

" زرياب الذي ابتسم له الحظ في الأندلس ..."
- إذا تأملت الجملة السابقة تجد أنها احتوت على اسم موصول هو:" الذي" لا
يتم معناه إلى بجملة تأتي بعده تُسَمَّى جملة صلة الموصول . وهي عبارة
عن جملة فعليةٍ كما أنها قد تأتي اسمية كقولنا:" لا تجادل من هو أعلم
منك " و كما تأتي الجملة الموصولة فاعلاً ، نائبَ فاعلٍ ، مفعولا به،
مضافاً إليه، خبراً لمبتدأ أو لأحد النواسخِ كان تأتي مبتدأ أو اسماً
لأحد النواسخ.
• التصغير
تحويل أو تصغير في بنية الاسم القابل للتصغير لغرضٍ معنويٍّ
- يأتي التصغير على صيغة من الصيغ الآتية :
* فعيل : ويصغر عليها الاسم الثلاثي و ما يُعاملُ معاملته.
شجرة ← شجيرة وطنٌ ←وطين.
* فعيعل : و يصغر عليها الاسم الرباعي و ما بعامل معاملته :
درهم ← دريهم ، مصنع ← مصينع .
* فعيعيل : و يصغر عليها الاسم الخماسي و ما يعامل معاملته:
مفتاح ← مفيتيح ، نجار ← نجيجير .
- يبقى أن نعرف أن التصغير يأتي لأغراضٍ تفهم من سياق الكلامِ منها التعظيم و التحقيرُ ، أو تقليل حجم المصغر و تحسينه.
- الدلالة على قرب الزمان أو المكان ، الترحم و الاستعطاف
• الإدغام
إدخال حرفٍ في حرفٍ بحيثُ يصيران حرفاً واحداً ، و الحرفان المد غمان أو لهما ساكنٌ و الثاني متحرِّكٌ.
* لعلك تلاحظ أن الحرفين المدغمين في المثال السابق متماثلان ( اللام ) ، فهل يمكن أن يكونا مختلفين و يدغمان ؟
- نعم و لكن يجب أن يكونا متقاربين في مخارجهما مثل: امَّحى أصلها انمحى و
أُبدلتِ النون ميماً و أدغمت في الميمِ ، حيث أدل الحرف الأول ( النون
) إلى حرف من جنس الثاني
( الميم ) و مثل ادَّعى أصلها اتدعى ، حيث قُلبَ الحرف الثاني إلى حرف ٍ من جنس الأول ثم أدغما .
* هل يجب الإدغام دوماً ؟ للإدغام ثلاثُ حالاتٍ {وجوبٌ جوازٌ و امتناعٌ } .
يجب الإدغام إذا كان الحرفان المتماثلان متجاورين في كلمة واحدة مثل :
" مدَّ و عضَّ.." أو كان الحرفان المتماثلان متجاورين في كلمتين ففي
هذه الحالة يكون الإدغام كتابةً مثل : سكتُّ ، أصلها سكتُ – ت – أو
لفظاً مثل " قل له " . **يجوز الإدغام في حالات هي : إذا كان في أول
الماضي تاءان جاز فك الإدغام أو تركه مثل:" تتابع أو اتَّابع . - إذا
كان الأول متحركاً و الثاني ساكناً سكونا عارضاً كالجزمِِ لم يمد .. لم
يمددْ / شد.. اشدُدْ . *** يمتنع الإدغام في حالات كثيرةٍ منها : -
إذا كان الحرف في الاسم على وزن" فُعَلُ " مثل : دُرَرُ أو على وزن
فُعَلَ ك: جُدَدْ . - إذا كان المتماثلان في الكلمة على وزن أفعل
للتعجبِ مثل: اُعزُزْ بالعلم

• اسم التفضيل
ا سم مشتقٌ من فعلٍ ثلاثيٍّ للدلالة عادة على أنَّ شيئين اشتركا في صفةٍ و
زاد أحدهما عن الآخر في تلك الصفة و يأتي على وزن أفعلَ .يأتي اسم
التفضيل مجرَّداً من ( أل ) و الإضافةومجرَّداً من
( أل ) ومقترناً بـــ ( أل ) . يُصاغُ اسم التفضيل من كلِّ فعلٍ تامٍّ /
مثبتٍ / مبني للمعلومِ / قابلٍ للتفاوت ( التفاضل ) / متصرِّفٍ تصرُّفاً
تاماً. إذا اختلَّ شرطٌ من الشروط ، نذكر مصدر الفعل غيرِ المستوفي
للشروط حيثُ يُسبقُ بكلمة ( أشدّ أو أكثر ) مثل : شقائقُ النعمان أشدُّ
حمرةً من الورد" و يعرب المصدرُ تمييزاً.
• الإغراء
هو تنبيه المخاطبِ إلى أمر ٍ محمودٍ ليلزمه ، أو يفعلهُ .
- يُستَعملُ أسلوبُ الإغراءِ في حالاتٍ كثيرةٍ منها : * التوجيه – النُّصحُ – الأمرُ – الترغيبُ .
• التحذير
هو تنبيه المخاطب إلى أمر مذموم ليتركه ، ويعرب الاسم المحذر منه مفعولا به للفعل المحذوف و تقديره احذرْ أو ما في معناه.
و من صور الاسم المحذر منه : أن يكون مفردا و أن يكون مكرراً و أن يُذكرَ
معطوفا عليه* و يلاحظ أن للمحذر منه تركيبا خاصا يذكر فيه بعد ( إيا )
مثل :" إياكم و الاستعلاء على الآخري
• الجملة الواقعة خبر لمبتدأ
قد تقع الجملة خبرا للمبتدأ و تكون فعلية او اسمية.تتقترن الجملة الواقعة
خبرا للمبتدأ بـ"ف" اذا سبق المبتدأ بـ"اما". ولا تبدأ الجملة الواقعة
خبرا : بأمرولانهي ولاستفهام ولا تعجب مثل : انا احب وطني
• الجملة الواقعة خبر لناسخ
تقع الجملة خبرا لناسخ وتكون فعلية او اسمية مثل:ان التقاليد جذورها راسخة
• صيغ المبالغة
هي اسماء مشتقة من الافعال الثلاثية غالبا لتدل على من يتصف اتصافا شديدا
او على من يقوم بالفعل بكثرة و تاتي على اوزان خمسةهي :
فعّال،مفعال،فعول،فعُيل،فع ُّّيل
• التعجب بصيغة ما افعله
التعجب تعبير ينجزه المتكلم للتعبير عن موقفه من الاشياء و الاشخاص و
الاحداث و من صيغه صيغة ما افعل!.لا يصاغ التعجب بهذه الصيغة الا اذا كان
الفعل:ثلاثيا،تاما،متصرف

2صافي
عضو مميز
عضو مميز

تاريخ التسجيل : 07/03/2012
الموقع : وهران
العمل/الترفيه : استاذ متربص

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملخصات 4 متوسط Empty رد: ملخصات 4 متوسط

مُساهمة من طرف 2صافي الأربعاء أبريل 04, 2012 12:52 am

تلخيص لتربية المدنية


/حرية الرأي والتعبير والتفكير
1) تعريفها:هي استطاعة كل إنسان التعبير عن آرائه وأفكاره بشخصه وبوسائل النشر المختلفة كالصحافة والسينما..دون أن يلحقه الأذى.
*حرية الرأي:إثبات الذات والاختلاف في الرأي أمر أساسي لكل إنسان فلا يصح أن يكون الإنسان إمعة
* حرية التعبير:لكل إنسان الحق تلقي المعلومات أو إيصالها للآخرين بأية وسيلة كانت
* حرية التفكير:تتمثل في تحرير العقل من الأوهام والخرافات وقد دعا الإسلام الإنسان أن يستعمل عقله ويفكر في كل شيء.
الوضعية الثالثة:فيم تتمثل مظاهر حرية التعبير؟
2)مظاهر حرية التعبير:
*حرية الصحافة والطباعة
*حرية الاجتماع وتكوين جمعيات وأحزاب
* حرية الإضراب والمظاهرة والاحتجاج
* حرية الرسم والتمثيل
*حرية الكلام والكتابة..
* حرية التعليم والتعلم
الوضعية الرابعة:لممارسة حرية التعبير شروط وضوابط ما هي؟
3)شروط حرية التعبير
1 أن لا تؤدي إلى الفتنة والتفرقة والعنف
2 أن لا تؤدي إلى اضطراب الأمن والاستقرار والأخلاق والآداب العامة
3 أن تكون بعيدة عن القول الفاحش أو ترويج الأراجيف والإشاعات
4 أن لا تؤدي إلى تسريب أسرار الدولة إلى العدو.....
الوضعية الخامسة:فيم تتجلى أهمية حرية التعبير؟
4)أهمية حرية التعبير:
* تنمية روح الأخوة والتواصل
* توطيد علاقات التعاون بين الدول
*نشر الأفكار المختلفة
*الكشف عن المظاهر السلبية في المجتمع وإيجاد حلول لها
2تعريف الانترنيت/هي
شبكة عالمية من الحواسيب المرتبطة ببغضها البعض تجمع كمية هائلة من
المعلومات التي هي مخزنة في حواسيب معينة في مختلف أنحاء العالم
الوضعية الثالثة/ فيما يتمثل استخدام الانترنيت؟
خدمات الانترنيت/
_إدارة البريد الالكتروني
_تقديم مختلف المعارف والعلوم
_تستخدم في الجامعات والمدارس للتعلم
_هي وسيلة للحوار مع أي شخص عبر العالم
_هي وسيلة للتجارة العالمية
_هي وسيلة للتسلية والترفيه
الوضعية الرابعة /
بين محاسن استعمال الانترنيت ومخاطرها؟
مخاطر الانترنيت وسلبياتها
الانترنيت سلاح ذو حدين ننتفع بها إذا أحسنا استغلالها وقد تكون مدمرة للقيم الأخلاق بما تعرضه من صور وأفلام خليعة.
الوضعية الخامسة/ماذا يجب عليك فعله لربط حاسوبك بشبكة الانترنيت؟
ماذا نحتاج لاستخدام الانترنيت؟
_الاشتراك لدى مؤسسة التزويد بالانترنيت
_توفير المعدات التالية//
1حاسوب
2موديم
3خط هاتفي
4برامج حاسبية مخصصة لهذا الغرض
3
الوضعية الثانية:بالاعتماد على الوثيقة1و2 الجدول بين أسباب التلوث البيئي
1)أضرار التكنولوجيا على البيئة:
البيئة هي الوسط الحيوي الذي
تعيش فيه الكائنات وقدساهم الإنسان في تلويثها بمنجزاته التكنولوجية
وبالتالي إلحاق المضرة بمنجزاته الحضارية ومن بين أسباب التلوث:
*ترك أدخنة المصانع والنفايات السامة تلوث الهواء
* إهمال النظافة و إلقاء النفايات في البحار والأنهار
* التجارب النووية
* استخدام الأسلحة البيولوجية والكيماوية في الحروب
* الإكثار من رش المبيدات الكيماوية على الأشجار والزر وع
* قطع وحرق الغابات والأشجار
* توسع ثقب الأوزون في الجو
وينتج عن هذا:
- التشوه الجسدي وظهور أمراض مستعصية
-هلاك ملايين من الكائنات الحية
- فساد التربة ومنتجاتها
- تغيرات مناخية خطيرة مدمرة
قال الله تعالى(ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذيعملوا لعلهم يرجعون)سورة الروم الآية 14
الوضعية الثالثة:
ماهي الإجراءات الواجب اتخاذها للتقليل من التلوث؟
2)كيفية المحافظة على سلامة البيئة وحمايتها:
* التوعية الإعلامية عبر كل وسائل الإعلام بالمخاطر التي تهدد البيئة
* الحفاظ على الغابات ومنع إتلافها
* تركيب آلات امتصاص وتصفية الغازات السامة الناتجة عن السيارات والمصانع
* إجراء معاهدات دولية تحرم التجارب النووية والتخلص من الأسلحة الذرية
- فرض قوانين تعاقب المخالفين لقوانين حماية البيئة
- تأسيس معاهد وجمعيات لمتابعة أحوال البيئة

4
أولا:تعريف السلطة التنفيذية:السلطة التي هي التي تقوم بتنفيذ البرامج والقوانين وتنشط السياسة العامة للبلاد يتولاها:
* رئيس الجمهورية
* رئيس الحكومة
ا)رئيس الجمهورية:هو
رئيس الدولة يقود السلطة التنفيذية ويمثل السلطة العليا .ينتخب لمدة
5سنوات عن طريق الاقتراع العام السري المباشر تجدد مرة واحدة فقط.له
صلاحيات واسعة محددة في الدستور منها/
* التعيين في الوظائف المدنية والعسكرية
* ممارسة السلطة التنظيمية
* الحفاظ على امن الدولة
*هو القائد الأعلى للقوات المسلحة
*يرأس مجلس الوزراء
*يشرع بالمراسيم.....
ب)رئيس الحكومة: يعينه رئيس الجمهورية بمرسوم
صلاحياته:
* يختار الوزراء ويعرضهم على رئيس الجمهورية لتعيينهم
* يرأس مجلس الحكومة
* يضبط برنامج الحكومة وعرضه على البرلمان للمناقشة والمصادقة عليه
* السهر على حسن سير الإدارة
*إعداد ميزانية الدولة وتنفيذها
* السهر على تنفيذ القوانين والتنظيمات.....
ج)الوزارات:يتولى كل وزير تسيير المصالح العمومية التابعة لوزارته وتصنف إلى ثلاثة أصناف/
* وزارات السيادة
* وزارات ذات طابع اقتصادي
* وزارات ذات طابع اجتماعي ثقافي
الوضعية الثانية:استخرج دور السلطة التنفيذية من خلال سلطات وصلاحيات كل من رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة
ثانيا: دور السلطة التنفيذية:
يتجلى دورها من خلال سلطات رئيس الجمهورية في:
* وضع السياسة العامة للدولة
* تقرير السياسة الخارجية للدولة
* إبرام المعاهدات الدولية والمصادقة عليها
* حماية الدستور
*مسؤولية الدفاع عن الوطن

5
) تعريف المكتبة:هي مكان لحفظ الكتب والمطبوعات والوثائق المختلفة تصنف وترتب وتنظم في الرفوف ليستعملها القراء بسهولة ويسر.
الوضعية الثالثة:
اعتمادا على النصوص حدد أنواع المكتبات وقارن بينها
2)أنواع المكتبات:
*المكتبات الوطنية
*المكتبات الجامعية
*المكتبات المتخصصة
*المكتبات المدرسية
*المكتبات العامة
*المكتبات الالكترونية
الوضعية الرابعة:
فيم تتمثل أهداف المكتبات العامة؟
3)أهداف المكتبات العامة:
*العمل على تثقيف المواطن وتنمية تذوقه الفني
*تزويد الفرد بمختلف المعلومات والمعارف في شتى مجالات الحياة
* تشجيع الناس بمختلف مستوياتهم على المطالعة
* الترويح عن النفس بالمطاعة
الوضعية الخامسة:
اعتمادا على الصور بين مزايا المكتبة الالكترونية
4)مزايا الكتاب الالكتروني:هو مصطلح المعلومات الضخمة الموجودة على الأقراص المضغوطة(cd- rom) أو عبر الانترنيت من مزاياه:
*طاقة اختزان عالية جدا(موسوعات)
* تكاليف اختزانهمنخفظة20مجلد تخزن في قرصب100دج
*إمكانية نقل المعلومات عبر وسائل الاتصال
* تقديم معلومات أكثر حداثة
الوضعية السادسة:
كيف يتم تنظيم الكتب في الرفوف لتكون سهلة التناول؟
5)التصنيف في المكتبات الحديثة:
هو عملية تنظيم الكتب على
الرفوف ليسهل الحصول عليها بسرعة ومن أشهر التصنيفات تصنيف ديوي العشري وهو
نظام عالمي يقسم الكتب ال10مجالات تبدأ بالاصفار وتنتهي بالتسعمائة.
6
)تعريفها:هي التعدي على الحقوق الأساسية للإنسان التي نص عليها الإعلان العالمي
2)مظاهر انتهاكات حقوق الإنسان:
تنتهك حقوق الإنسان في العالم بطرق عديدة منها:
*الحروب بأشكالها المختلفة
*الإبادة الجماعية للمدنيين
* تهجير السكان بالقوة
* المعاملات اللانسانية
* الممارسات الديكتاتورية وغياب الديمقراطية
* الاستعمار بكل أشكاله
* احتكار التكنولوجيا
* غياب تساوي الفرص وانعدام المساواة
*التمييز العنصري والاستغلال
* تردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية(الفقر.الآفات الاجتماعية......)
الوضعية الثانية:ماهي أساليب واليات الدفاع عن حقوق الإنسان؟
3)أساليب حماية حقوق الإنسان:
ا)على المستوى الدولي و الإقليمي:تتمثل
في عقد الاتفاقيات والمعاهدات وتأسيس منظمات ووضع آليات لحماية حقوق
الإنسان ومن أمثلة ذلك الإعلان العامي لحقوق الطفل1959/اتفاقية الوقاية
وقمع الجريمة1948/أجهزة الأمم المتحدة(مجلس الأمن .محكمة العدل)/النظام
الأوروبي والعربي والإفريقي لحماية حقوق الإنسان....
ب)أساليب حماية حقوق الإنسان على المستوى الوطني:
* النص عليها في الدساتير
*إصدار قوانين حماية المعوقين والأطفال والعمال.....
* إنشاء أجهزة الدفاع عن حقوق الإنسان غير الحكومية وكذلك الأجهزة القضائية والشرطة.....
الوضعية الرابعة:ماهي آليات عمل منظمة العفو الدولية؟
4)منظمة العفو الدولية:
هي منظمة غير حكومية أنشئت 1969من طرف موظفين بريطانيين.لها عدة أجهزة في دوال العالم ومن أساليب عملها:
*الدعوة إلى الإفراج عن سجناء الرأي
* العمل على منع حكم الإعدام.
*إجراء تحقيقات وحملات عالمية حول انتهاكات حقوق الإنسان

2صافي
عضو مميز
عضو مميز

تاريخ التسجيل : 07/03/2012
الموقع : وهران
العمل/الترفيه : استاذ متربص

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملخصات 4 متوسط Empty رد: ملخصات 4 متوسط

مُساهمة من طرف بسملةالرحمان الأربعاء أبريل 04, 2012 8:58 am

شكرا صافي
بسملةالرحمان
بسملةالرحمان
عضو جديد
عضو جديد

تاريخ التسجيل : 17/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملخصات 4 متوسط Empty رد: ملخصات 4 متوسط

مُساهمة من طرف رومانيا السبت أبريل 07, 2012 12:32 am

شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
رومانيا
رومانيا
عضو جديد
عضو جديد

تاريخ التسجيل : 16/03/2012
العمل/الترفيه : تلميذة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملخصات 4 متوسط Empty رد: ملخصات 4 متوسط

مُساهمة من طرف ريمي السبت أبريل 07, 2012 3:32 pm

صافي شكـــــــــــرا لك
ريمي
ريمي
عضو جديد
عضو جديد

تاريخ التسجيل : 18/03/2012
العمل/الترفيه : تلميذة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى